برنامج رافد التعليمي

أيمانًا من جامعة اليمامة بأهمية التعليم وإسهامه المباشر في تطوير وتنمية المجتمع بتزويد الأفراد بالمهارات والمعارف اللازمة للإسهام في عملية البناء والتطوير المستمرة في المملكة العربية السعودية، أنشأت عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع لتكون الذراع التعليمي والتدريبي لتلمس احتياجات الأفراد والمؤسسات من خلال برامج التعليم المستمر والبرامج التدريبية المهنية. والعمادة تقدم عددًا من البرامج التعليمية، ومنها الدبلومات المهنية والهدف الرئيسى من تقديمها هو تزويد الشباب بالمهارات والمعارف اللازمة للعمل في السوق السعودي. وانطلاقًا من إيمان الجامعة في دعم أبناء وبنات الأسر المحتاجة ممن لم يستطيعوا استكمال دراستهم الجامعية لكثير من الأسباب وتجهيزهم وتزويدهم بالتعليم المطلوب لمستقبل أفضل تم إطلاق برنامج رافد.

وبرنامج رافد أحد مبادرات الجامعة الكثيرة الموجهة لخدمة المجتمع السعودي بتنوع شرائحه وفئاته، فمن خلال رافد والشركاء الداعمين كالجمعيات والصناديق الخيرية وشركات القطاع الخاص، سنعمل جاهدين على تمكين أبناء وبنات الأسر المحتاجة من خلال تطوير مهاراتهم ومستواهم التعليمي؛ لتحسين ظروفهم المعيشية؛ ليسهموا في نماء وبناء وتطوير المجتمع السعودي. فبمجرد بناء الإنسان وتمكينه بما يحتاج من مهارات ومعارف وشهادات، سنسهم في بناء فرد صالح يكون نواة  لبناء أسرة صالحة ومنتجة؛ وبهذا يكون الإسهام أكثر فاعلية لتنمية وبناء المجتمع.

الأهداف

  1. دعم أبناء وبنات  الأسر المحتاجة لتحسين وضعهم المعيشي
  2. تمكين الشباب بالمهارات والمعارف العلمية والعملية المطلوبة.
  3. تشجيع أبناء وبنات الأسر المحتاجة للتعلم والعمل لمستقبل أفضل.
  4. إيجاد قناة تعليمية ورسمية لدعم هذه الفئة المهمة من مكونات المجتمع السعودي.

الفئة المستهدفة

الفئة المستهدفة للحصول على هذه المنح التعليمية، هم أبناء وبنات الأسر المحتاجة المستفيدة من وزارة الشؤون الإجتماعية أو الجمعيات الخيرية السعودية من حملة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

الجهات الداعمة

المشاركة في رعاية وتحمل تكاليف دراسة أبناء وبنات الأسر المحتاجة المستفيدة من وزارة الشؤون الإجتماعية أو الجمعيات والهيئات الخيرية متاح  للجميع. برنامج رافد يعتمد تمويل الطلاب والطالبات من خلال الجمعيات والهيئات الخيرية، بالإضافة إلى البنوك والشركات الراغبة في الدعم. ويتم الدعم من خلال تقديم الجهة المانحة للبعثة قائمة بأسماء من ترغب بدعمهم أو من خلال إعلان جامعة اليمامة عن توفر منح، ويتم قبول من تنطبق عليهم الشروط على حسب عدد المنح المتوفرة.