معرض مصدر

المشاريع الصغيرة المنزلية والحرفية

فكرة المعرض

لعل أحد أهم الأعمال المطلوب توافرها لدعم وتطوير وتنمية المشاريع الصغيرة هو توفير الخدمات المناسبة لتشجيع رواد ورائدات الأعمال للانطلاق بمشاريعهم من تدريب وتأهيل وتقديم الاستشارات التخصصية لتطوير قدراتهم ومهاراتهم التجارية والإدارية. بالإضافة إلي نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب وشرائح المجتمع المهتمة في تنويع مصادر الدخل، والذي يعتبر أيضا من عوامل الدعم المهمة.

ومن هذا المنطلق تتبنى الجامعة دعم الشباب والأسر المنتجة الذين يعملون من المنزل، ويأتي هذا الدعم من خلال إطلاق مبادرات داعمة تحفز على الابتكار والعمل والإنتاج المستمر الذي يؤدي إلي التوسع و الانتشار والانتقال بهذه المشاريع من أعمال منزلية محدودة إلي علامات تجارية محلية مميزة.

ولتحقيق هذه الأهداف قامت الجامعة بإطلاق مبادرة أفضل لريادة الأعمال والتي تضم العديد من الفعاليات ، ومنها معرض مصدر الترويجي لمنتجات هذه الفئة من المشاريع والمزمع إقامته بشكل سنوي. وسيصاحب أيام المعرض عدد من المحاضرات والندوات وورش العمل المتنوعة للتعريف بالأعمال الحرة والمشاريع الصغيرة، بالإضافة إلي إتاحة الفرصة للشباب و الأسر المنتجة في المشاركة من خلال معرض مصدر لتسويق منتجاتهم وبضائعهم وبيعها للجمهور لمدة ثلاثة أيام متواصلة لفترة 5 ساعات يومية.

ولتعزيز الفائدة وتعظيمها تم توجيه دعوة لجميع الجهات المهتمة والمعنية في تنمية وتطوير واحتضان هذه الفئة من المشاريع للمشاركة في المعرض والفعاليات المصاحبة، ولإتاحة الفرصة للمشاركين للتواصل المباشر مع جهات الدعم والرعاية مما يخلق فرصة استثمارية أخرى لهذه المشاريع كتلقي الدعم المالي على سبيل المثال، وبهذا يتحقق الهدف الأساسي من الفعالية في تسويق و تمكين المشاركين مما يحتاجونه من مهارات و دعم.

أهداف الفعالية

  1. تعزيز دور الجامعة والقطاعين الخاص والحكومي في دعم وتطوير التنمية المجتمعية والاقتصادية.
  2. تشجيع الأسر والأفراد المنتجين في الاستمرار بالعمل الحر لتطوير مشاريعهم.
  3. زيادة الوعي المجتمعي بأهمية العمل الحر في تطوير ونمو الاقتصاد المحلي.
  4. خلق قناة تواصل فاعلة بين رواد الأعمال والمبادرين السعوديين مع الجهات والهيئات الحكومية والأهلية الممولة والداعمة لهذه الفئة من المشاريع التجارية.
  5. تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات الإدارية اللازمة لمساعدتهم على النجاح والاستمرار في تطوير مشاريعهم من خلال الفعاليات المصاحبة للمعرض كورش العمل و المحاضرات.

موعد المعرض

سيقام المعرض خلال الفترة من 13/11/2017م – 15/11/2017م . خلال الفترة المسائية من الساعة 4:00 م – 10:00م.

كيفية المشاركة في المعرض

باب التسجيل سيفتح يوم 17/9/2017م. وسيبلغ المسجلين بالأسماء النهاية يوم 15/10/2017م لإتاحة الفرصة للاستعداد. كما أنه سيتم اختيار 60 متقدم للمشاركة في المعرض ممن تنطبق عليهم الشروط، من حيث جودة ومناسبة المنتجات للمعرض.

مكان المعرض

سيقام المعرض في مقر الجامعة.

الفعاليات المصاحبة

  1. محاضرة تعريفية بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  2. محاضرة تفاعلية – حدد فكرة مشروعك
  3. ورشة عمل – آلية تحويل المشاريع المنزلية إلي علامات تجارية.
  4. محاضرة في كيفية الحصول على تمويل للمشاريع الصغيرة و المتوسطة.
  5. دورة تدريبية – التسويق الفعال للمشروعات الصغيرة.
  6. ورشة عمل – كيفية عمل خطة العمل للمشاريع الصغيرة.
  7. دورة تدريبية – تمويل المشروعات الصغيرة.
  8. ركن – تجربتي – ستم استضافة عدد من المشاريع التجارية الناجحة التي بدءت من المنزل وتحولت لعلامات تجارية.
  9. معرض – جامعتي –  معرض صور تعريفي بجامعة اليمامة.

رسوم المشاركة

لا يوجد رسوم كون الأساس من فكرة إقامة المعرض هو دعم وتمكين هذه الفئة من المشاريع.