وحدة ريادة الأعمال

تأكيدا على رؤية جامعة اليمامة لتكون مؤسسة تعليمية سعودية مشهودا لها باعداد جيل من المحترفين والمميزين القادرين على الابتكار والمبادرة والذين يعتبرون مطلوبون بشكل كبير من قبل المنظمات الرائدة في القطاعين العام والخاص، تطبلق الجامعة من خلال عمادة التعليم المستمر وخدمة المجتمع وحدة ريادة الأعمال.

وحدة ريادة الأعمال وجدت لتعزيز روح المبادرة بين طلابنا وطالباتنا ، وتزويدهم بالمشورة والتوجيه والدعم لإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة الخاصة بهم، فضلا عن دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة  وأصحاب المشاريع الصغيرة في الرياض (مرحلة قادمة)  لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال عن طريق تحويل الأفكار إلى شركات.

بالاضافة الى ذلك سوف تدار وحدة ريادة الاعمال وتشغل بشكل احترافي لضمان تقديم أفصل الخدمات والتي يمكن أن نلخصها بما يلي:

  1. سوف تنظم وحدة ريادة الاعمال عدد من الندوات والدورات وورش العمل لمكين الطلاب والطالبات بالمهارات والمعارف المطلوبة لرواد الأعمال..
  2. سيتم تطوير مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تركز على جلب رؤوس الأموال ورجال الأعمال في آن واحد، على سبيل المثال لجنة للمستثمرين.
  3. تقديم الاستشارات الريادية المتخصصة في ريادة الأعمال و ما يحتاجة الطلاب والطالبات من مشورة خلال فترة الأفكار و التأسيس، وذلك بواقع 6 ساعات استشارية في الأسبوع و ستمدد إلي 10 ساعات متى ما كانت هناك طلب وحاجة.
  4. تقدم المشورة الكاملة والمتخصصة وحلول الاعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع الصناعة، جنبا الى جنب مع طلاب الجامعة ورواد الاعمال الخريجين. وسوف تطور اتفاقيتين خارجيتين كل فصل.
  5. سيتم من خلالوحدة ريادة الاعمال توقيع مذكرات  تفاهم وتعاون مشترك مع الجهات الحكومية والأهلية اليت تعنى برواد الأعمال منخلال التدريب والتمويل.

الرؤية

تتمثل رؤية  وحدة ريادة الأعمال في أن  تصبح جزءا أساسيا من مهمة  جامعة اليمامة الأكاديمية، والقوة الدافعة لتطوير المشاريع الطلابية الناجحة.

الرسالة

تقديم خدمات التدريب والاستشارات المجانية القائمة على أساس البحوث عالية الجودة لطلاب جامعة اليمامة من أجل تعزيز قدرات الطلاب على إنشاء وتطوير  الشركات الصغيرة، وكذلك لتقديم خدمات استشارية لتوليد الإيرادات الخارجية

الأهداف:

  1. بناء ونشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة اليمامة.
  2. تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ذات الجودة عالية اعتمادا على البحث العملي والدراسات المنشورة.
  3. تقديم الاستشارات والبرامج التدريبية للمشاريع السعودية الصغيرة والمتوسطة ورواد  الأعمال.
  4. إنشاء حاضنة للأعمال وتكنولوجيا المعلومات لتطوير المنتجات والخدمات.
  5. مساعدة الطلاب لإنشاء شركات أعمال جديدة  لتحقيق العوائد والارباح.

خدمات وحدة ريادة الأعمال

تكرس جهود وحدة ريادة الاعمال في الجامعة (YEU) لتوجيه طلاب اليمامة الذين لديهم اهتمام في بدء أعمالهم الخاصة من خلال دعمهم لتحويل أفكارهم إلى أعمال على أرض الواقع. وعلى المدى الطويل ستوفر الوحدة الدعم للأبحاث والنشر في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما ستقدم الاستشارات والتدريب في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، وسوف تعمل  YEU  مع الكليات في الجامعة على مشاريع الخدمات الاستشارية القائمة على الأبحاث والمنشورات التي تساعد أصحاب الأعمال والطلاب للتعرف والاستفادة من فرص التحسين لتعزيز أداء الأعمال وزيادة الربحية.  كما ستقوم YEU  بتقديم المشورة والخبرة اللازمة للعملاء لمساعدتهم على زيادة الإيرادات وخفض التكاليف، وإدارة عملية تنمية مشاريعهم.

وستركز الوحدة على خلق أرضية صلبة لأصحاب المشاريع لتطوير وبدء الأعمال التجارية الخاصة بهم في ظل بيئة تنافسية. كما سوف سيتم العمل  على تطوير شراكة قوية مع الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة الحجم وبناء علاقة متينة تمكن الوحدة من فهم أفضل للأعمال والتحديات التي تواجهها. ومن خلال ذلك فإن YEU ستكون قادرة على توفير حلول استشاراية مخصصة للقضايا التي يواجهها العملاء الخارجيين. كل هذه الشراكات الخارجية والخبرات الاستشارية سوف تمكن YEU من تقديم التوجيه والارشاد لطلاب جامعة اليمامة لتطوير أفكارهم التجارية، علما بانه سيتم توفير هذه الخدمات من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليمامة ومن قبل الجهات الحكومية والاستشاريين الاحترافيين في مجال الاعمال. وهذه الخدمات المقدمة من قبل YEU  يمكن إدراجها في ثلاثة مجالات واسعة على النحو التالي:

  1. برامج التدريب للطلاب الرياديين سواء الحاليين او المتوقعين مستقبلا.
  2. الابحاث في قطاع الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة.
  3. الاستشارات للشركات الصغيرة والمتوسطة سواء القائمة او المتوقعة مستقبلا.

 

وسيتم تقديم الاستشارات للراغبين في البدء في العمل الحر أو من أراد من الطلاب والطالبات مناقشة أفكارة التجارية مع مستشارين الوحدة. و ستقدم الاستشارات في الأوقات والأيام التالية:

  • الأحد من 10:00 ص – 12:00 م
  • الأثنين من 11:00 ص – 01:00 م
  • الثلاثاء من 10:00 ص – 12:00 م

وعلى الراغبين في الاستشارة تحديد نوع الاستشارة واليوم والوقت من خلال الدخول والتسجيل عبر الرابط