دبلوم السياحة و حجز التذاكر

الخطة الدراسية للدبلوم

مقدمة

يجمع المختصون على أن السياحة في إطارها العام  تعدّ إبرازًا لصورة  البلاد وتسويقًا لثقافة الأمة واستعراضًا لموروثها، ورغم أن النشاط السياحي بشكل رئيس  يعد من أنشطة القطاع الخاص، إلا أن هذا النشاط حظي باهتمام كبير من قـِبل حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تنظر لهذا النشاط على أنه مولدً لأعداد كبيرة من فرص العمل والاستثمار لأبناء المملكة، عدا عن كونه قطاعًا واعدًا ومهمًا لتنويع مصادر الدخل القومي. وتجلى هذا الاهتمام بصدور القرار الملكي الكريم رقم (9) بتاريخ 12/1/1421ه ، القاضي بإنشاء الهيئة العامة للسياحة والآثار كأول جهاز ذي استقلالية تامة يـُعْنى بتنمية ودعم وتطوير السياحة الوطنية بجميع جوانبها وعناصرها، على أسس علمية ووفق عمل مؤسسي متطور.

وإذ يعد المورد البشري أهم الموارد التي تعتمد عليها خطط التنمية في جميع أنحاء العالم ولكافة القطاعات، فإن صناعة السياحة تحتاج إلى تأهيل وتدريب المواطنين لضمان نجاح خطط التنمية السياحية.

وقد أظهرت دراسة قامت بها الهيئة العامة للسياحة والآثار وشركاؤها قلة الأيدي العاملة الوطنية في قطاعات السياحة وحاجته الماسة للكوادر الوطنية المؤهلة لإدارة القطاع وتشغيله، كما وجدت تلك الدراسة أن من أهم العوائق التي تعترض طريق عمل القوى الوطنية العاملة في مجال السياحة عدم كفاية مرافق وموارد وبرامج التعليم والتدريب السياحي.

ورغبة من الجامعة فى إيجاد خريجين متخصصين لتنمية وتطوير الموارد البشرية فى مجال السياحة والسفر وحجز التذاكر وفق أحدث النظم وأجود المعايير المهنية العالمية من خلال دبلوم السياحة للحجز والتذاكر.

تعريف

إنَّ الدبلوم يتيح الفرصة لبناء المهارات وتطويرها، تلك المتعلقة بالمهارات الخاصة بإدارة المنشآت السياحية وإعداد برامج الرحلات السياحية وحجز وإصدار تذاكر السفر والفنادق ؛ بهدف الحصول على فرص وظيفية متميزة، ودعم سوق العمل السعودي في مجال شركات السياحة والسفر.

الرؤية

أن نكون رواداً في تطوير الدبلومات التدريبية في مختلف المجالات بشكل عام، وإدارة شركات السياحة وحجز التذاكر بشكل خاص.

الرسالة

تزويد سوق العمل بالمهارات المؤهلة تأهيلًا جيدًا، والتي تتماشي مع احتياجات المجتمع السعودي فى هذا التخصص .

أهداف البرنامج

إنَّ دبلوم السياحة للحجز والتذاكر يهدف إلى إعداد التطبيقي، والممارسة المهنية للعمل في إداراة عمليات حجز التذاكر والرحلات السياحية في الشركات السعودية المتخصصة؛ وذلك عن طريق استخدام أسلوب التدريب التطبيقي في مجال السياحة وحجز التذاكر.

  وتماشيًا مع خطة المملكة لتنمية الموارد البشرية؛ فإنَّ أحد الأهداف المهمة – بدون شك – هو تأهيل الشباب السعودي، والفتيات السعوديات في مجالات عدة، وإعدادهم لهذه الوظائف في مجالات عديدة، ويمكنهم الحصول على مستوى من التدريب في مجال السياحة وحجز التذاكر، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، ومهارات الحاسب الآلي، وبالتالي الارتقاء بالمستوى الاقتصادي، على المدى القريب عند إعداد الدارسين والدارسات، الذين يعدُّون أصولاً اقتصادية يمكن استثمار عملهم في مجالات عديدة، وتأهيلهم للعمل في الوظائف المناسبة.

أهداف التخصص

عند إكمال مقررات هذا البرنامج بنجاح؛ يكون لدى المتخرّج القدرة على ما يلي:

  1. التعرف إلى عمل مكاتب السفر والسياحة.
  2. حساب أسعار تذاكر السفر.
  3. إنشاء تعديل وإلغائها الحجوزات.
  4. إصدار التذاكر ومستندات السفر.
  5. تصميم برامج سياحية.
  6. إعداد تقرير المبيعات.
  7. الإلمام بأنظمة ولوائحه السفر.
  8. التعرف على طرق حجز الخدمات السياحية.
  9. اكتساب مهارة الاتصال البيعي.
  10. معرفة لغة التعامل في سوق العمل.

مضمون البرنامج

يتوقع في نهاية البرنامج أن يكون المشارك قادرًا على القيام بالوظائف والأنشطة في المنشآت السياحية وشركات السفر وحجز التذاكر السعودية، مثال على ذلك ما يلي:

  1. القيام بأعمال الوكيل للسفر والسياحة داخل وخارجها المملكة.
  2. حساب أسعار تذاكر السفر ومستندات السفر وإصدارها إلكترونيًا باستخدام نظام أماديوس (محليًا وعالميًا).
  3. القيام بأعمال التسويق السياحي وتصميم برامج الرحلات السياحية داخليًا وخارجيًا.
  4. إنشاء وتعديل والغاء الحجوزات المختلفة.
  5. إعداد تقرير المبيعات.
  6. الإلمام بانظمة ولوائحها السفر.
  7. التعرف إلى طرق حجز الخدمات السياحية والترويج لها.
  8. اكتساب مهارة الترويج البيعى.
  9. اكتساب المهارات اللغوية اللازمة لمواكبة سوق العمل السياحي.
  10. إجادة مهارات الحاسب الآلي.

متطلبات البرنامج

لقد صُمم البرنامج؛ ليضمن تأهيل الكوادر المتخصصة في أعمال مع السياحة وحجز التذاكر، وإتقانهم للمهارات الحديثة والفعالة؛ بهدف من التعامل سوق السياحة السعودي، وبالتالى فإن البرنامج موجَّه بصورة رئيسة إلى:

  • خريجي الجامعات والمعاهد من الشباب، الذين يبحثون عن فرص وظيفية في مجال السياحة وإصدار التذاكر فى شركات السياحة السعودية.
  • الموظفين العاملين في الشركات السياحية والذين يرغبون، أو ترغب منشآتهم في تطوير مهاراتهم، وتنميتها بالأسلوب التطبيقي والعلمي السليم.

لغة التدريس

  • لغة الدراسة:
    • اللغة الإنجليزية العامة، والتخصصية ( كتابة وقراءة).
    • اللغة العربية لمواد التخصص، والإدارة، والتسويق، ومهارات الحاسب الآلي.
  • لغة التدريب هي الإنجليزية والعربية.

  الفرص والمهام الوظيفية

يستقطب سوق العمل السعودي، والقطاع الخاص بالتحديد – بشكل كبير – الشباب السعودي من خريجي دبلوم السياحة والسفر وحجز التذاكر؛ بهدف العمل على تحسين الآداء، وذلك من خلال التركيز على الإبداع، والسرعة، والكفاءة، والفاعلية الفردية، أو من خلال العمل على تكوين مجموعات، وفرق عمل، وتطويرها بشكل استراتيجي، منهجي، وحديث.

ومن المهام الوظيفية للمتخصصين في السياحة وحجز التذاكر ما يلي:

  • إعداد البرامج السياحية الخارجية والداخلية، وتطويرها.
  • إجراء الحجوزات المختلفة وتعديلها بنظام أماديوس.
  • إجراء الحجوزات المختلفة للفنادق السياحية فى داخل  المملكة وخارجها.
  • العمل فى شركات الطيران والمطارات.
  • العمل فى شركات النقل والشحن الجوي.
  • العمل فى شركات خدمات الحج والعمرة.
  • خدمات وتنظيمها المعارض و المؤتمرات السياحية.

مدة البرنامج

يتكون البرنامج من مجموعة متكاملة ومتجانسة من البرامج، تبدأ من بداية العمل في إدارة الموارد البشرية حتى نهايته، كما أنَّ من متطلباته – أيضاً – إعداد بحث علمي، والتطبيق على رأس العمل، وذلك من خلال التدريب، أو العمل في مجال السياحة وحجز التذاكر.

كما إنَّ البرنامج يتضمَّن الجانبين النظري والعملي؛ بغية إيصال المعرفة، وذلك عن طريق الدراسة الأكاديمية ، بالإضافة إلى إعداد بحث أو مشروع، ومن ثمَّ إتمام المرحلة بالتدريب والتطبيق العملي في المؤسسات والشركات العاملة فى مجال السياحة وإصدار تذاكر السفر لمدة شهرين اثنين، أي ما يعادل 300 ساعة تطبيقية.

بنية البرنامج

يحتاج الدارس إلى فصلين دراسيين اثنين، من أجل إكمال متطلبات برنامج إدارة الموارد البشرية.